00970569844226

د. محمد مطلق محمد عساف


العلوم الاسلامية والقانون.

د. محمد مطلق محمد عساف

السيرة الذاتية

الاسم: محمد مطلق محمد عساف.

الرتبة: أستاذ مشارك.

التخصص: الفقه وأصوله.

الجنسية : فلسطيني.

المؤهلات العلمية:

- الحصول على شهادات البكالوريوس ( شهر 1 / 1993م) والماجستير ( شهر 1 / 1996م) والدكتوراة ( شهر 6 / 2000م)، جميعها من الجامعة الأردنية - عَمّان، وجميعها في تخصص الفقه وأصوله.
- أستاذ مشارك وعضو هيئة تدريسية ومجلس دائرة في كليتي الدعوة والقرآن في جامعة القدس منذ عام2000م وحتى الآن.
- التدريس في برنامج دكتوراة الفقه وأصوله المشترك بين جامعات القدس والنجاح والخليل، وكذلك في برنامج ماجستير الفقه والتشريع وأصوله في جامعة القدس، وذلك في كل فصل دراسي منذ افتتاح البرنامج عام 2004م وحتى الآن.

الوظيفة الحالية:

- أستاذ مشارك وعضو هيئة تدريسية ومجلس دائرة في كليتي الدعوة والقرآن في جامعة القدس منذ عام2000م وحتى الآن.

المساهمات العلمية:

- رسالة الدكتوراة في الجامعة الأردنية بعنوان: ( أحكام المصادرة – دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون الوضعي ).
- رسالة الماجستير في الجامعة الأردنية بعنوان: ( القصد وأثره في تحديد درجة المسؤولية الجنائية ).
- إعداد مجموعة من الأبحاث العلمية المحكمة والمنشورة: منها بحث محكم بعنوان ( تمييز السلطة التشريعية عن الشورى النيابية في الإسلام ) منشور في الإصدار 7 /2014 من المجلد 28 في مجلة جامعة النجاح للأبحاث. وبحث محكم بعنوان (الأحكام الفقهية للمحادثة الإلكترونية والخلوة المعنوية بين الرجل والمرأة الأجنبية) منشور في مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والقانونية في المجلد 12(2) 2015م. وبحث محكم بعنوان (مدى سلطة القاضي في الإكراه على التعاقد في الفقه الإسلامي) منشور في مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الكويت في المجلد 31عدد 107، 2016م. وبحث محكم بعنوان (تمييز الدافع عن الدفاع في حالات القتل لحفظ العرض في الفقه الإسلامي وقانون العقوبات المطبق في الضفة الغربية) منشور في مجلة دراسات علوم الشريعة والقانون في الجامعة الأردنية في المجلد 43 عدد3، 2016م. وبحث بعنوان (الضوابط الشرعية لاستخدام وسائل التواصل الحديثة بين الجنسين) منشور في كتاب المؤتمر الدولي الرابع لكلية الشريعة في جامعة النجاح (2014م). وبحث بعنوان (القتل لعذر الإثارة والغيرة الناتجة عن المفاجأة بالزنا) منشور في كتاب المؤتمر الدولي الخامس لكلية الشريعة في جامعة النجاح (2015م). وبحث بعنوان (التوسط في الخطاب الديني وأثره على السلم الاجتماعي) منشور ورقيا وإلكترونيا في كتاب مؤتمر السلم الاجتماعي من منظور إسلامي، كلية الشريعة – جامعة النجاح (2012م). وبحث بعنوان ( مفهوم المخالفة وأثره في التفسير ) قدم إلى المؤتمر العلمي الثاني لكلية القرآن والدراسات الإسلامية / جامعة القدس، والذي تم عقده في مبنى كليتي الدعوة والقرآن بتاريخ: 4 / 4 / 2015م. وبحث بعنوان: (النصوص الشرعية المتعلقة برعاية المسنين وما يلزمهم من أحكام فقهية)، وملخصه منشور في كتاب مؤتمر رعاية المسنين من منظور إسلامي وقانوني، كلية الشريعة – جامعة النجاح الوطنية، 2013م. وبحث بعنوان ( من تجارب العمل السياسي في الإسلام -  تجربة الانتخابات ) قدم لمؤتمر الجامعة العربية الأمريكية – جنين، والذي تم عقده في رام الله بعنوان (مؤتمر الفكر العربي الإسلامي في مواجهة تحديات العصر). وبحث بعنوان ( السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي ) كأحد المحاور في موضوع (الثقافة الإسلامية) والكتاب طباعة ونشر وحدة الدراسات الدينية في الجمعية الفلسطينية الأكاديمية للشؤون الدولية –مؤسسة باسيا- عام 2005م. وبحث بعنوان ( إسقاط الجنين المشوه والمعاق ) قدم لندوة ( قضايا طبية وفقهية معاصرة ) في اليوم العلمي لكلية الشريعة في جامعة النجاح بتاريخ 4/4/2013م. وبحث بعنوان ( السنة النبوية ترسم للمجتهدين طريق الاستنباط من القرآن الكريم ) مقدم في تشرين أول 2015م للمؤتمر العلمي لكلية الشريعة في جامعة الخليل بعنوان ( السنة النبوية بين المستجدات والتحديات ). وغير ذلك من الأبحاث.
- المشاركة في تأليف كتاب التربية الإسلامية للصف العاشر الأساسي (جزء 1+2) طباعة مركز المناهج في وزارة التربية والتعليم- فلسطين،  وهما يُدرسان حالياً للصف العاشر في جميع مدارس الضفة الغربية وقطاع غزة.
- المشاركة في تأليف كتاب ( النظم الإسلامية ) للصف الثاني عشر الشرعي، وذلك بتكليف من وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية بتاريخ 28/12/2010م، والكتاب يدرس حالياً للتوجيهي الشرعي في فلسطين.
- المشاركة في تأليف مجموعة من الكتب الفقهية والثقافية، منها كتاب فقه العقوبات، وكتاب فقه المعاملات، وكتاب فقه العبادات، وكتاب فقه الدعوة وأساليبها، وكتاب نظرات جلية في شرح قانون الأحوال الشخصية، وكتاب الثقافة الإسلامية.
- الإشراف والاشتراك في مناقشة أكثر من ( 150 ) رسالة ماجستير ، في جامعات القدس والخليل والنجاح الوطنية، وبعض رسائل الدكتوراة في جامعة لاهاي– هولندا.
- تقييم عشرات الأبحاث للنشر في مجلات علمية محكمة، مثل مجلة جامعة الخليل للبحوث ومجلة جامعة النجاح للأبحاث، ومجلة جامعة الاستقلال وغير ذلك.

 

نداء للسادة الباحثين لطلب نشر الأبحاث في المجلة العلمية.