درجة توافر متطلبات تطبيق نظرية العلاقات الإنسانية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن من وجهة نظر الهيئة الإدارية

درجة توافر متطلبات تطبيق نظرية العلاقات الإنسانية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن من وجهة نظر الهيئة الإدارية

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر متطلبات تطبيق نظرية العلاقات الإنسانية بمعهد العربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن من وجهة نظر الهيئة الإدارية، وذلك من خلال الكشف عن: درجة توافر متطلبات تطبيق نظرية العلاقات الإنسانية لدى قائدات معهد العربية بجامعة الأميرة نورة في بُعد (القدوة الحسنى)، وفي بُعد (الشورى)، وفي بُعد (العدل)، وفي بُعد (المشاركة)، وفي بُعد (التشجيع) من وجهة نظر الهيئة الإدارية.

وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء الهيئة الإدارية في معهد العربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، والبالغ عددهن(40)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي. واستخدمت الاستبانة أداةً لجمع البيانات، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أبرزها الآتي:

أن مفردات الدراسة موافقات بدرجة عالية على درجة توافر متطلبات تطبيق نظرية العلاقات الإنسانية لدى قائدات معهد العربية بجامعة الأميرة نورة في بُعد (القدوة الحسنى)، وموافقات بدرجة متوسطة في بُعد (الشورى)، وموافقات بدرجة متوسطة في بُعد (العدل)، وموافقات بدرجة متوسطة في بُعد (المشاركة)، وموافقات بدرجة متوسطة في بُعد (التشجيع) من وجهة نظر الهيئة الإدارية.

وتوصلت الدراسة إلى العديد من التوصيات من أبرزها الآتي:

  • زيادة وعي قيادات معهد العربية بجامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن بأهمية أسلوب العلاقات الإنسانية وأهميتها في العمل الإداري، وذلك من خلال تقديم الدورات المتخصصة في كيفية توظيف العلاقات الإنسانية وتنمية مهاراتهم في هذا المجال.
  • حث القائدات بمعهد العربية بجامعة الأميرة نورة بالأخذ بمبدأ الشورى في إدارتهم، واتاحة المناخ المناسب للجماعة لمناقشة صناعة القرارات.
  • حث القائدات بمعهد العربية بجامعة الأميرة نورة بالأخذ بمبدأ العدل بين الموظفات الإداريات من خلال توزيع المسئوليات والواجبات بدقة.


نداء للسادة الباحثين لطلب نشر الأبحاث في المجلة العلمية.