أثر التزام مدققي الحسابات بقواعد وآداب السلوك المهني على تعزيز جودة تقارير التدقيق

أثر التزام مدققي الحسابات بقواعد وآداب السلوك المهني على تعزيز جودة تقارير التدقيق

هدف البحث بصفة رئيسة إلى التعرف على أثر التزام مدققي الحسابات بقواعد وآداب السلوك المهني على تعزيز جودة تقارير عملية التدقيق ، وللإجابة على التساؤلات البحثية واختبار فرضيات البحث أعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي في تبيان وتوضيح الجانب النظري وتحليل نتائج الدراسة الميدانية واختبار الفرضيات باستخدام برنامج التحليل الاحصائي (SPSS).

كما استخدم الباحث الاستبانة كاداه لجمع المعلومات ووزعت بعد تقيمها وتحكيمها من عدد من المتخصصين على عينة البحث والتي بلغت (90) مفردة والمكونة من المدققين العاملين في مكاتب تدقيق الحسابات الخارجية العاملة في قطاع غزة والمسجلة في نقابة المحاسبين والمدققين الفلسطينية. 

وأثبتت نتائج البحث أن مدققي الحسابات يلتزمون بدرجة كبيرة بالمبادئ الأساسية للسلوك الأخلاقي وهي النزاهة والموضوعية والاستقلالية والكفاءة المهنية اللازمة والسرية والسلوك المهني، وخصوصا ما يتعلق بالمحافظة على سرية المعلومات، مما يعني أن شركات ومكاتب تدقيق الحسابات تولي أهمية كبيرة لتوجيهات واصدارات المؤسسات والمنظمات المهنة.

كما أوصى البحث بضرورة قيام نقابة المحاسبين والمدققين الفلسطينية ببذل مزيداً من الجهود لتطوير وتحديث مدونة  قواعد السلوك المهني لمهنة تدقيق الحسابات في فلسطين.

الكلمات المفتاحية: مدققي الحسابات، قواعد السلوك المهني، جودة التقارير، عملية التدقيق.


نداء للسادة الباحثين لطلب نشر الأبحاث في المجلة العلمية.