مجلات النشر العلمي اللغة العربية مجلات محكمة العلوم الإنسانية مجلة علمية محكمة سكوبس نشر البحوث الباحثين تخصص اللغة العربية

مجلات علمية محكمة في اللغة العربية

قبل كل شيء تعتبر المجلات المحكمة في اللغة العربية بأنها أحد المجلات التي تساعد الباحثين في استخلاص المادة العلمية في تخصص اللغة العربية. وهي من الأشياء المتوفرة حديثًا للطلاب والباحثين حيث لم يكن متوفرًا من قبل في الماضي. وكان لزامًا عليك كأحد الطلاب أن تقوم بالاطلاع على عدد كبير من المؤلفات والمصادر المتنوعة لتتمكن من الحصول على المعلومات في الجزء المراد البحث عنه وهذا ما يكلفك الكثير من الوقت والجهد فضلًا عن المشقة. فجأت المجلات معينة لك ولغيرك في هذا الأمر، وساعدتك في توفير عناصر البحث التي يمكن أن تسهل عليك الحصول على المادة العلمية.


مفهوم علم اللغويات وعلاقته بالمجلات المحكمة في اللغة العربية

قبل كل شيء يتوجب عليك في بداية الأمر التعرف على ماهية علم اللغويات. من خلال تعريف العلماء له في يمكننا القول بأن علم اللغويات هو أحد العلوم التي تهتم بالدراسة العلمية للغات الإنسانية، وأي عالم أو باحث في اللسانيات يطلق عليه”لُغوي”.. فعلم اللغويات أحد العلوم التي تتضمن تحليل اللغة بهدف التعرف على طبيعتها  وماهيتها، وكيفية النطق بها، فضلًا عن تحليل المعاني الخاصة بتلك اللغة وسياقها كذلك. كما يُقسم علم اللغويات  لخمس فروع رئيسية وهما” الصرف، النحو، علم المعاني، علم التأويل، علم الأصوات”.


هل تخصص اللغة العربية يدخل تحت قائمة العلوم الإنسانية؟

يمكنك تعريف العلوم الإنسانية على أنها من الفروع المعرفية المهتمة بدراسة الإنسان وكل ما يدور حوله من تصرفات، ولغات، وثقافات، أو بالأساليب التحليلية. أو الأساسية المعتمدة على التساؤلات الناتجة من تقدير القيم الإنسانية، وتهتم بمدى مقدرة النفس البشرية في التعبير عن نفسها. ومن أهم ما يميز العلوم الإنسانية،  بأنها مجموعة من التخصصات التعليمية، والتي تختلف في مضمونها وأسلوبها عن العلوم الفيزيائية، والبيولوجية. تهتم بكل العلوم المتعلقة بالإنسان وكيفية تعاملهم، وطرق توثيقهم للتجارب السابقة.  حيث أنك تجد استخدام الإنسان للعديد من الأساليب المختلفة على مر العصور لفهم كل ما هو حوله من أدب، وفلسفة، ودين، وفن، والموسيقى، والتاريخ، واللغة….  ومن هنا يمكننا القول بأن علم اللغويات هو أحد العلوم التي تندرج تحت قائمة العلوم الإنسانية.


فروع العلوم الإنسانية والتي تهمك عند التعامل مع المجلات المحكمة في اللغة العربية

هناك العديد من الفروع التي تندرج تحت قائمة العلوم الإنسانية، طبقًا للمنح الوطنية للإنسانيات، ومن أهم واشهر الفروع المندرجة تحتها:-

  • أولاً: اللغات الكلاسيكية.

  • وثانياً: اللغات الحديثة.

  • ثم ثالثاً: الاجتهاد.

  • ثم رابعاً: علم اللغة.

  • من ثم خامساً: التاريخ.

  • ثم سادساً: الأدب.

  • ثم سابعاً: الفلسفة.

  • ومن ثم ثامناً: الآثار.

  • ثم تاسعاً: الدين المقارن.

  • ثم عاشراً: علم الأخلاق.

  • أخيراً إحدى عشر: التاريخ والنقد ونظرية الفنون.


أهمية دراسة العلوم الإنسانية

العلوم الإنسانية من أهم العلوم في حياة الإنسان وذلك بسبب ما يلي:-

1- تعميق مصادر الحكمة وذلك عن طريق تعامل الأفراد الآخرين مع الفشل والنجاح، والصعاب.

2- تقدير الثوابت، وذلك عن طريق امتلاك المقدرة على تمييز الأمور ومعرفة الفرق بين الأمور ذات القيمة والتي لا قيمة لها.

3- التدريب الصحيح على المهارات التي تساعد على التفكير التحليلين والتي تعد شرطًا أساسيًا ليكون الشخص طالبًا أو موظفًا ناجحًا في عمله.

3- تدعم وتعزز المجتمع  الفني المحلي وذلك عن طريق تعلم طريقة التقدير ومعرفة أهمية الإبداع.

4- تطوير وجهات النظر من منظور عالمي وذلك عن طريق دراسة الثقافات المختلفة حول العالم.

5- استمداد الأفكار والإلهام من الشخصيات البارزة على مر العصور التاريخية  ونهج طريقهم والوصول لسبل النجاح.

6- تساعد في التفكير بطريقة عميقة، وتقدير وتفهم الثقافات الأخرى، وربط مجلات المعرفة بعضهم البعض، وتنسيقهم معًا بطريقة علمية.

7- تحسن المهارات الكتابية ومهارات التواصل الشفوي.


أشهر 11 مجلة علمية محكمة في اللغة العربية

مجلة MECSJ :

وهي مجلة علمية دولية محكمة صدرت في عام 2016 ، تختص المجلة بنشر الأبحاث العلمية والتربوية. وتعد من أهم المجلات لنشر الأبحاث العلمية في اللغة العربية. ذات اعتمادية ISI.. وقد حازت المجلة على عديد من التقديرات العلمية الدولية مثل ISIS -INDEX COPERNICUS INTERNATIONA


مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة usrij.com

 وهي مجلة دولية محكمة تصدر بصورة فصلية لإتاحة الفرصة أمام الباحثين والطلبة والأساتذة الجامعيين من مختلف المجالات والتخصصات لمشاركة اسهاماتهم ومشاركاتهم البحثية. ويجب أن تنسجم مع أصول البحث العلمي ذات الاعتراف العالمي وجودة المحتوى وأصالته.


المجلة  الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات EIMJ:

مجلة علميّة دوليّة مُحكّمة تم إنشائها بعام 2017 و تُصدر نسخ الكترونية بصورة فصليّة ، وهي حاصلة على اعتمادية ISI ، وتهدف في دعم الرصيد البحثي والثقافي للأمة العربية.


مجلة سياقات اللغة والدراسات البينية:

وتُعَدُّ تلك المجلة من أبرز المجلات العلمية المحكمة في اللغة العربية، ويتولَّى مسؤوليتها الدكتور/ أحمد صبرة الذي يعمل في جامعة أم القرى أستاذًا للنقد والبلاغة. وعليك أن تعرف أن رؤية مجلة سياقات في اللغة والدراسات البينية تتمثَّل في التَّحرير اللغوي. ومن ثم التَّعرُّف على عديد من مصادر المعرفة، ويعمل المسؤولون عن المجلة على تطويرها باستمرار. وذلك لتُصبح مركزًا مهمًّا للدراسات البينية مثل السرديات التاريخية، وعلم النفس اللغوي، وغيرهما من العلوم التي تساعد في التعمق لدراسة اللغة العربية.


مجلة علوم اللغة العربية وآدابها:

وتُعتبر مجلة علوم اللغة العربية وآدابها من بين أبرز المجلات العلمية المحكمة في اللغة العربية، ومن أهم شروط النشر على تلك المجلة أن لا يقل عدد صفات البحث عن عشر صفحات. ولا يزيد البحث على عشرين صفحة، وأن يكون هناك التزام تام بمنهجية الأبحاث العلمية، ودقَّة في توثيق المراجع. وبالنسبة لما يتم نشره من أبحاث إنجليزية ينبغي أن تكون اللغة دقيقة دون أي أخطاء في الترجمة. ويجب أن يقوم الباحث بإرفاق بيان يتضمن الاسم والدرجة العلمية ورقم التليفون والعنوان الخاص بالبريد الإلكتروني.


مجلة كيرالا:

قبل كل شيء تتبع تلك المجلة جامعة كيرالا بالهند، وهي إحدى أهم المجلات العلمية المحكمة في اللغة العربية وتصدر بكل من اللغة العربية والإنجليزية. ومن بين التخصُّصات التي تقدمها اللغة العربية والآداب والإسلاميات، ومن أهم شروط النشر بها أن يكون البحوث المُراد تقديمها خالية من الأخطاء النحوية واللُّغوية والأسلوبية. وأن لا يكون قد سبق القيام بنشرها في مجلة علمية أخرى، وأن تكون مكتوبة على تطبيق مايكروسوفت وورد، وأن تكون مُتضمِّنة لمراجع بحثية مُتنوِّعة ومُوثَّقة وفقًا لأساليب التوثيق المُتعارف عليها. ويجب أن عليك أن تقوم بإجراء ما يمليه الخبراء المسؤولون عن المجلة من تعديلات. وكذلك ينبغي أن يتم تلخيص البحث في عشر صفحات متضمناً المصادر. ويتم إرسال البحث عبر البريد الإلكتروني للمجلة؛ من أجل القيام بأعمال التحكيم. ويتم من خلال الاقتراع السري من خلال مُحكِّمين فقط، وبالنسبة لقرارات التحكيم لا يُوجد رجعة فيها. وعند القيام بالنشر يُصبح البحث ملكيةً خاصَّةً للمجلة العلمية، ولا يجوز النشر في مكان آخر.


المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها:

تُعَدُّ المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها من بين أبرز المجلات العلمية المحكمة في اللغة العربية.

ومن أهم الشروط الخاصَّة بالنشر عليها والتي يتوجب عليك تحقيقها هي خُلوُّ الأبحاث المُقدَّمة من أي انتحالات علمية. وأن يكون البحث المُقدَّم يخصُّ اللغة العربية والآداب المُتعلِّقة بها فقط. وكذلك من المهم أن يكون البحث مرتب وفقاً لأسس البحث العلمي المُتعارف عليها. ويتم قبول وتحكيم الأبحاث وفقًا لأسبقية التقديم. مع الاهتمام بالتوثيق في صورة أرقام مسلسلة من بداية البحث لنهايته. ويجب أن يكتب الباحث ملخصين للبحث؛ أحدهما باللغة العربية، والآخر بالإنجليزية. وبالإضافة إلى أن كل منهما في حدود مئة وخمسين كلمة، وينبغي على الباحثين عدم القيام بنشر الأبحاث مرَّةً أخرى بعد نشرها على المجلة.


مجلة عالم الفكر الكويتية:

تعتبر مجلة عالم الفكر الكويتية أنها أحد أهم المجلات العلمية المحكمة في اللغة العربية، وقامت بطرح أوَّل الأعداد في عام 1970م. ويقوم بإصدارها المجلس الوطني للثقافة والفنون بالكويت كل ثلاثة أشهر، وتهتم بجميع الأبحاث المُتعلِّقة بأدبيَّات اللغة العربية، بالإضافة إلى الثقافة والفنون.


مجلة اللغة والأدب:

وهي إحدى أشهر المجلات العلمية المحكمة في اللغة العربية في دولة الجزائر الشقيقة، وصدر أوَّل أعدادها في عام 2003م. وتشمل الأبحاث المنشورة بها ما يخصُّ اللغة العربية وآدابها في القدم وبالوقت الحالي.


مجلة المورد العراقية:

وتعتبر مجلة المورد العراقية من بين المجلات التي ظهرت منذ فترة كبيرة، ولها صيت ذائع في الوطن العربي. ويعتبر من أبرز شروط النشر اتباعك لطرق البحث العلمي السليمة، والخُلوُّ من جميع الأخطاء اللغوية والإملائية، واختصار البحث بين 15-20 صفحة.


أمثلة أخرى للمجلات العلمية المُحكمة في اللغة العربية:

مجلة المنهل، ومجلة الدوحة، ومجلة الفيصل، ومجلة العربي، ومطارحات في اللغة والأدب. وأخيراً ينبغي أن ننبه الزوار إلى أهمية مراسلة المجلات التي تتميز بالدقة في التحكيم. لما في ذلك من فائدة كبيرة للناشر؛ نظرًا لارتفاع عدد المُطَّلعين على تلك النوعية من المجلات.


الخاتمة

إن عملية نشر البحوث المتعلقة في تحصص اللغة العربية يتطلب من الباحث أو القائم بعملية النشر أن يكون على علم ودراية جيدة بـ: بأفضل تلك المجلات المختصة في نشر الأبحاث العربية. وبماهية طريقة النشر في تلك المجلات العلمية المحكمة في اللغة العربية. وكذلك بمعايير النشر والرفض فيها. وهذا الأمر يحتاج دراسة جيدة من قبل الباحث لتلك المجلات العلمية المحكمة سواء في تخصص اللغة العربية أو في غيرها.

كما أن عملية البحث عن أفضل مجلة مهتمة في تخصص ما وتكون محكمة قد تستغرق الكثير من الوقت والجهد من الباحث والقائم بهذه العملية. وبالتالي يجب أن يتحلى القائم بعملية النشر بالصبر وسعة الصدر لما قد يواجهه من عقبات ومتاعب. وكلما اجتهد الباحث أكثر كلما وجد الخيار الأفضل والأمثل الذي يلائمه.

وأخيراً إن عملية النشر في أفضل مجلة علمية محكمة في تخصص اللغة العربية يحتاج إلى اطلاع واسع على أهم المجلات التي تعنى بذلك الاختصاص. وكذلك المعرفة الجيدة بشروط النشر العامة وبالشروط الخاصة بكل مجلة. وبطبيعة عملية التحكيم التي تتم من قبل تلك المجلات وذلك لكي يتمكن الباحث من تفاديها وعدم الوقوع في مشاكلها. وباتباع تلك الأمور كلها يمكن للباحث أن يحصل على موافقة بالنشر في تلك المجلات مع إمكانية طلب بعض الإضافات والتعديلات منه. كما أن أصحاب الخبرة في هذا المجال متواجدون في كل مكان ومع تقدم التكنولوجيا يسهل عملية التواصل معهم.


فيديو: عشر مجلات مهمة مصنفة ضمن سكوبس وتنشر بحوث باللغة العربية


مقالات ذات صلة

نداء للسادة الباحثين لطلب نشر الأبحاث في المجلة العلمية.