محددات النشر على مجلات Elsevier

محددات النشر على مجلات Elsevier

هل هناك قوائم موحدة بأسماء المجلات مع معدل سرعة النشر لكل واحدة؟

من حسن الحظ أن الشبكة العنكبوتية وفرت إمكانية إيجاد قوائم متعددة بأسماء المجلات في مجالات متعددة مع إظهار معدل سرعة الانتشار، ويتم ذلك بالخطوات التالية:

  1. يتم تحديد مجال المواد المراد نشرها، هي: (الطب، الهندسة، الصحافة، وهكذا)، وفي شرحنا هذا نأخذ الطب على سبيل المثال.
  2. بعد تحديد مجال مواد النشر والذي افترضناه (الطب) يتم كتابة العبارة التالية في محرك البحث جوجل كما هي في اللغة الإنجليزية (medicine Fast Publication in)، ومعناها النشر السريع في الطب، وسنجد أن محرك البحث أظهر الروابط والمواقع موضحة فيها معدل سرعة النشر.
  3. في نفس العبارة السابقة إذا ما أردنا تغيير مجال نشر المواد بدلاً من الطب الصحافة على سبيل المثال يتم استبدال كلمة طب (medicine) بكلمة صحافة (Journalism) وهكذا في كافة المجالات.
  4. عند ظهور الروابط يتم الدخول عليها ورؤية القوائم، وهنا سنجد أن أغلب الروابط والمواقع هي مواقع أجنبية، وبالتالي تتطلب إجراء عملية الترجمة عليها.

مميزات مجلات Elsevier؟

تتميز مجلات دار النشر Elsevier بالعديد من المزايا التي جعلتها تتصنف ضمن أقوى دور النشر الإلكترونية في العالم ودفعتها لكسب الأرباح بالمليارات، وأهم مزايا مجلات Elsevier هي:

  1. تعتبر مجلات Elsevier ذات صفة عالمية في الانتشار حول العالم، حيث توفر هذه المنصة الانتشار في كافة أرجاء العالم مع وجود تراجم للغات الأساسية في بعض محركات البحث المحدثة.
  2. تتميز مجلات Elsevier بتنوعها في مجالات فكرية وثقافية وعلمية مختلفة، فنجد المجلات العلمية والثقافية والصحية والاجتماعية والإنسانية وغيرها من مجالات البحث والمعرفة.
  3. تعتمد الكثير من الجامعات حول العالم على مجلات Elsevier كمصادر معلوماتية موثوقة.
  4. يمكن الوصول للمجلات Elsevier بسهولة ويسر من غير تعقيد.
  5. يوجد الكثير من المجلات عبر Elsevier تتميز بالمجانية التامة سواء في عملية النشر أو حتى في التعليم.
  6. تهتم مجلات Elsevier بنوعية المنشورة من خلالها ولا يقتصر اهتمامها فقط على الكم.
  7. يمكن الوصول لكل مجلة داخل مجلات Elsevier من خلال البحث عنها بكتابة اسمها في قائمة البحث بسهولة.
  8. تتميز مجلات Elsevier بقبولها للمواد المحكمة فقط.

النشر في مجلات Elsevier هل هو صعب أو سهل؟

الحقيقة هي تراوح مدى الصعوبة في إمكانية النشر عبر مجلات Elsevier، وهذه الصعوبة تأتي وفقاً لما يلي:

  1. صعوبة النشر في مجلات Elsevier تأتي أولاً حسب المجلة المراد النشر فيها، فصحيح أن Elsevier تحتوي عدداً ضخماً من المجلات ولكن تظل لكل مجلة منها خصوصيتها في النشر.
  2. بعض المجلات على Elsevier تكون سياسة النشر عليها معقدة وكثيرة المطالب، وبهذا تكون عملية صعبة.
  3. المجلات السهلة النشر في Elsevier تأتي ضمن في الغالب ضمن مجلات التربية التي يكون مضمونها متداولاً بكثرة بين الطلاب والباحثين.
  4. يكون مدى صعوبة نشر في مجلات Elsevier حسب عملية التقييم التي تطلبها كل مجلة من المجلات، فبعض المجلات تشترط خمسة مقيمين فأكثر وهذا يحتاج وقت لإتمام العملية.
  5. التكلفة المادية من مجلة لمجلة أخرى تحكم مدى صعوبة النشر في مجلات Elsevier.
  6. هناك مجلات سهلة النشر وأخرى صعبة وثالثة غاية في الصعوبة على منصة Elsevier.
  7. من أصعب عمليات النشر على منصة Elsevier هي المجلات المتخصصة في الطب، إذ تتطلب هذه المجلات تحكمياً موسعاً من عدد من الأكاديميين والأخصائيين وغيرهم، وتأخذ عملية الموافقة على النشر وقت طويل.

هل النشر في مجلات Elsevier مقتصر على البحوث العملية؟

بكل تأكيد، لا؛ لأن مجلات Elsevier واسعة المجالات، وفيها الكثير من المضامين التي تقبل نشرها سواء كانت تحتمل التطبيق العملي (أبحاث عملية) أو عبارة عن مضامين توثيقية وتعريفية، وتحتوي مجلات Elsevier على الكثير من المجالات من أهمها:

  1. المجال العلمي: وفيها يتم نشر كافة المضامين الخاصة بالعلوم العامة، مثل: (كيمياء، فيزياء، أحياء، غيرها).
  2. المجال العملي: المجال العملي في مجلات Elsevier ليس له صفة محددة بل يكون متداخلاً في كافة المجالات الأخرى، ويطلق على البحث عملي في حال كان يشمل في داخله تطبيقات عملية.
  3. المجال الصحي: من أهم المضامين التي يتم تنزيلها على مجلات Elsevier هي مضامين الطب وما فيه من علوم متخصصة، مثل: (الهرمونات، أجهزة الجسم، الصيدلة).
  4. المجال التربوي: تكثر المجالات التربوية المتخصصة في Elsevier، وتأخذ المضامين المنشورة في هذا المجال عبر الصفة العالمية، وأغلبها يكون مهتماً بشأن الطفل والمراحل الدراسية المختلفة له.
  5. المجال الزراعي: من الغريب أن نجد كثيراً من المجلات المتخصصة فقط بمجال الزراعة عبر Elsevier، ولكن الناظر إلى مضمون هذه المجلات يعرف أن أهميتها بنشرها على Elsevier تأتي لأنها تهتم بمجال التضاريس والثروات العالمية التي تهم كافة سكان العالم.

إجراءات النشر عبر مجلات Elsevier:

يمكن النشر على مجلات Elsevier من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول على موقع Science Direct من خلال الرابط التالي www.sciencedirect.com/science/journals اعتباراً بأن هذا الموقع يحتوي على خاصية الوصول السريع لمجلات Elsevier.
  2. يتم تحديد المجلة المراد النشر فيها من خلال الضغط على اسمها في قائمة البحث.
  3. يتم إرسال المضمون المراد نشره عبر البريد الالكتروني الذي توفره بيانات المجلة.
  4. يتم التواصل وملء نماذج النشر واستكمال باقي المتطلبات من عملية التقييم وعملية التعديل والمراجعة وما إلى ذلك من أمور.
  5. يتم الاتفاق على سعر النشر إذا كان هناك تكلفة، ومن ثم كتابة الإقرار بشكل الكتروني.
  6. بعد انتهاء كافة عمليات التجهيز تقوم المجلة بنشر المضمون المرسل، وإرسال رابط النشر إلى البريد الالكتروني الخاص بصاحب المادة.
  7. تظل المادة موجود على الصفحات الرئيسية للمجلة إلى حين انتهاء الصدور وغالباً ما يكون الصدور شهرياً، وبعد انتهاء فترة الصدور يتم أرشفة المادة.

لطلب نشر الأبحاث العلمية تواصل معنا الآن


نداء للسادة الباحثين لطلب نشر الأبحاث في المجلة العلمية.