خصائص ومميزات المجلات التي تقع ضمن مجموعة Elsevier

خصائص ومميزات المجلات التي تقع ضمن مجموعة Elsevier

تتعدد المجلات البحثية التي تقدم خدمات للباحثين بغرض نشر المحتوى البحثي الذي يتوصلون إليه لرفع مستوى مجهودهم وإيصاله لأكبر قدر ممكن، وتعتبر مجلات Elsevier من أهم المجلات التي تساعد الباحثين على نشر أعمالهم البحثية بصورة احترافية ومميزة وكذلك تهتم مجلات Elsevier بالعمل على تطوير الدراسات البحثية وكذلك مساعدتهم على تطوير وتحسين مستوى النتائج الصحية التي تتعلق بالمجتمع، فتقوم مجلات Elsevier بتوضيح كافة الرؤى والتي بدورها تساعد في اتخاذ القرارات الصحيحة التي تتوافق مع طبيعة المجتمع.


ما هي الميزات والخصائص التي تتمتع بها مجلات Elsevier عن غيرها من المجلات البحثية الأخرى؟

من المتعارف عليه أن لكل مجلة بحثية مجموعة من الميزات والخصائص التي تشجع الباحثين على التعامل معها دون غيرها من المجلات البحثية الأخرى، فعلى سبيل المثال المجلات التي تتبع لدار النشر Elsevier تتميز بمجموعة من الميزات والخصائص التي تجذب الباحثين نحو التعامل معها بطريقة سريعة، فمن أهم وأبرز خصائص وميزات المجلات التي تتبع لدار النشر Elsevier ما يأتي:

  • تعمل المجلات البحثية التابعة لدار النشر Elsevier على منح المؤلف حساب إلكتروني على موقعها تمكن المؤلف/ الباحث من خلاله من تتبع خطوات التقييم بطريقة انسيابية وتتابعية.
  • بعض المجلات التابعة لدار النشر Elsevier تعمل على إرسال بريد إلكتروني إلى الباحث لتعلمه بعملية التقييم بشكل مفصل خطوة بخطوة.
  • تقدم المجلات التابعة لدار النشر Elsevier خدمة التدقيق وكذلك التصحيح اللغوي لمحتوى البحث من قبل مختصين وخبراء قبل أن يتم إرساله بشكل رسمي إلى مجلة النشر.
  • خدمة التصحيح والتدقيق الإملائي والنحوي هي خدمة غير مفروضة بل اختيارية، وكذلك هي خدمة مدفوعة الأجر.

ما هي الفترة الزمنية التي تستغرقها المجلات التابعة لدار النشر Elsevier في عملية التقييم لمحتوى الأبحاث والدراسات البحثية؟

تستغرق الأبحاث والدراسات البحثية فترة زمنية قدرها شهرين وأربعة أسابيع لعملية التقييم ولا تكون هذه الفترة الزمنية لدى أحد المقيمين أو العاملين في المجلة البحثية التابعة لدار النشر Elsevier حيث أنها تمر بمجموعة من الخطوات خلال هذه الفترة الزمنية والتي قد تمتد ولا تقتصر على شهرين وأربعة أسابيع، وتكون مراحل عملية تقييم المحتوى البحثي في المجلات التابعة لدار النشر Elsevier كالتالي:

  • اعتبار أسبوعين للعمل على اتخاذ القرار الأولي.
  • يتبعه أسبوع ليتم الموافقة على نتيجة التقييم.
  • ثم تستغرق المجلة التابعة لدار النشر Elsevier فترة زمنية تصل إلى ثلاثة أسابيع ليتم فيها إرسال البحث إلى المحرر ليقوم بتقييمه.
  • تليه مدة زمنية طولها أسبوعين يقرر المحرر فيما إذا كان عدد التقييمات كافي أم لا ليتم من خلالها اتخاذ القرارات اللازمة.
  • يتم إرسال البحث بعدها إلى المؤلف مع كافة الملاحظات الواجب اتباعها عند تعديل البحث، ومنحه شهر ليقوم بإجراء التعديلات المطلوبة وفق الملاحظات التي أقر بها المحرر وغيره من المقيمين لمحتوى البحث والدراسة البحثية.
  • وفي حالة وجود تعديلات أخرى فإنه يتم إعادة هذه الفترات الزمنية من جديد ليتم بعدها نشر الدراسة البحثية وفق معايير المجلات التابعة لدار النشر Elsevier.

هل تعتبر الفترة الزمنية المقدرة بشهرين وأربعة أسابيع ثابتة لكافة الدراسات البحثية والأبحاث المرغوب نشرها في المجلات التابعة لدار النشر Elsevier؟

من المعروف أنه لا يمكن أن يتم تحديد مدة زمنية ثابتة لنشر الدراسات والأبحاث في المجلات التابعة لدار النشر Elsevier وذلك بسبب عدة عوامل تؤثر على الفترة الزمنية الخاصة بتقييم البحث في المجلات التابعة لدار النشر Elsevier، وهذه العوامل كالتالي:

  • مدى تفرغ كل من المقيمين للبحث وكذلك المحرر للمجلة.
  • وجود عطل وإجازات في الفترة التي يتم تقديم البحث فيها مما تزيد من الفترة الزمنية التي يكون من المقرر إنهاء عملية التقييم فيها.
  • مدى الالتزامات التي يرتبط بها المحرر ففي الغالب يكون المحرر دكتور في إحدى الجامعات فتكون لديه التزامات أخرى متعلقة بالمحاضرات والإشراف على إعداد البحوث وغيرها من المهام الجامعية مما يستغرق البحث فترة أطول مع المحرر في عملية التقييم.

الآلية التي يمكن للباحث العمل من خلالها وآلية الاستعلام التي يمكنه العمل بها في حالة تأخر الرد عليه بخصوص تقييم بحثه

قد يتأخر الرد على بعض الباحثين وبدلاً من الانتظار لفترات طويلة دون جدوى وبلا فائدة ينصح المؤلف/ الباحث بالتواصل مع المحرر وفي الغالب يكون المحرر ذو التزامات أخرى فيكون مشغول، ومن الممكن للباحث أن يتواصل مع الإدارة العامة للمجلات وذلك عن طريق البريد الإلكتروني وتكون الإجابة عليه سريعة في غضون 24 ساعة وكذلك من الممكن للباحث أن يتواصل مع خدمة الجات والتي تساعده على التواصل بشكل مباشر مع المجلة وينصح الباحث أن يتواصل في يوم السبت أو الأحد وذلك لقلة الأعمال الموجهة لهذه الخدمة في يومي السبت والأحد.


لطلب نشر الأبحاث العلمية تواصل معنا الآن


نداء للسادة الباحثين لطلب نشر الأبحاث في المجلة العلمية.