معلومات حول دار النشر Elservier

معلومات حول دار النشر Elservier

العلاقة بين الشهادة العلمية وبين مدى قبول نشر البحث في مجلات دار النشر Elservier

لقد أوضح المختصين في مجال النشر في مجلات دار النشر Elservier أنه لا يوجد علاقة بين مستوى الشهادة العلمية سواء ماجستير أو دكتوراة أو بكالوريوس ومدى قبول البحث في المجلات التابعة لدار النشر Elservier، بل إن المعيار الرئيسي والأساسي لقبول نشر الأبحاث في مجلات دار النشر Elservier  هو معيار الجودة الذي يتم الحكم من خلاله على مستوى البحث ومدى إمكانية قبوله للنشر.


الفائدة التي يجنيها الباحث/ المؤلف من عملية النشر للبحث الخاص به في إحدى مجلات دار النشر Elservier

إن عملية النشر في المجلات غير الرصينة وكذلك غير المعتمدة يبقى في مجال قراءة البحث من قبل القراء ولا يضيف أي قيمة. وبخلاف عملية نشر الأبحاث في المجلات الرصينة حيث أن نشر الأبحاث فيها يساعد في رفع الحساب الخاص بالباحث من خلال رقم h-index الخاص بالمؤلف وهذا الرقم يرتفع بارتفاع عدد مرات قراءة البحث وكذلك بازدياد ارتفاع عدد مرات استخدام البحوث، ويساعد رقم h-index في مساعدة الباحث على نيل المنح البحثية وكذلك التقدم للوظائف في العديد من مختلف الجامعات العالمية، وارتفاع هذا الرقم يساعد الباحث في الحصول على الزمالات وكذلك يساهم الأمر في مساعدة الباحث الحاصل على درجة الماجستير في للتمكن من التقدم للحصول على مقعد للدكتوراة في عدد من الجامعات العالمية.


الفائدة التي تعود على الجامعة من نشر أبحاث طلبتها في المجلات الرصينة

تساعد عملية نشر الأبحاث في المجلات الرصينة الجامعة على رفع مستوى التصنيف الخاص بها مما يحدد تسلسل الجامعات، وبذلك الأبحاث غير المسجلة في المجلات العالمية وكذلك الأبحاث غير المسجلة في قواعد تومسن رويترز أو قاعدة سكوبس لا يدعم تصنيف الجامعات ولا يساعدها على رفع مستوى تسلسلها.


الفوائد التي تجنيها مصر من نشر الأبحاث في المجلات الرصينة

تجني مصر مجموعة من الفوائد جراء نشر أبحاث مصرية في مختلف المجلات الرصينة، فمن أهم وأبرز فوائد نشر الأبحاث المصرية في المجلات الرصينة ما يأتي:

  1. يساهم عدد البحوث المصرية المنشورة في المجلات الرصينة في رفع مستوى التقدم العلمي وكذلك في بناء مختلف العلوم وأيضاً المعارف المختلفة.
  2. يساهم في زيادة مستوى التعاون بين مختلف الجامعات العالمية مع الجامعات المصرية.
  3. يمنح البحث المنشور في المجلات الرصينة في منح الطالب والأستاذ المشرف سمعة جيدة وطيبة في مختلف المحافل الدولية وكذلك الأمر في الجامعات العالمية والأجنبية.

ماهية الآلية التي يمكن من خلالها زيادة النشر في المجلات الرصينة

يمكن أن يتم العمل على زيادة عدد البحوث المنشورة في مختلف المجلات الرصينة من خلال مجموعة من الأمور والطرق التي تدفع الباحثين وتحفزهم إلى نشر أبحاثهم في المجلات الرصينة، ومن أهم هذه الطرق ما يأتي:

١. تقديم مجموعة من المكافآت سواء المادية أو المعنوية لمن يقوم بنشر بحثه في إحدى المجلات الرصينة.

٢. تحفيز طلبة الماجستير بحيث يتم توجيه كتاب لهم يتضمن أنه سيتم إضافة علامات على علامة المناقشة والتي بدورها تؤثر على المعدل بشكل عام وذلك للطلبة الراغبين في نشر أبحاثهم في المجلات الرصينة وأن يحرص على الاهتمام بالنشر في المجلات ذات عامل التأثير الأكبر.

٣. تخفيف حدة المناقشة على طلبة الدكتوراة في حال نشرهم لأبحاثهم في مجلات رصينة وفي حال نشر أكثر من بحث للطالب في مجلات رصينة تعتبر رسالة الدكتوراة أنها قد قسمت من قبل مختصين ولا داعي لأن يتم العمل على تقييمها مرة أخرى.


الفئات التي تواجه مشاكل في نشر الأبحاث في المجلات الأجنبية

إن الفئات التي تعاني من مشاكل في عملية النشر في مجلات أجنبية هم الباحثين في المجالات الإنسانية على عكس الباحثين في المجالات الهندسية وذلك لحكم دراسة المجالات الهندسية والطبية باللغة الإنجليزية على خلاف المجالات الإنسانية التي يعاني الباحثين فيها من ضعف في اللغة الإنجليزية.


كيف يمكن للباحثين تحسين مستوى اللغة الإنجليزية لديهم؟

إن تحسين مستوى اللغة الإنجليزية لدى الباحثين من الأمور الضرورية واللازمة والتي يمكن للباحث أن يطور من مستواه فيها وذلك من خلال الالتحاق بالدورات ويتوجب على الباحثين التركيز على آلية الكتابة الأكاديمية باللغة الإنجليزية والتي لها طابع خاص بها ومميز يتوجب على الباحث أن يتقنه.


أين يمكن أن يجد الباحث وصف مفصل عن كتابة وإعداد البحوث والدراسات البحثية بطرق تتوافق مع متطلبات المجلات الأجنبية؟

يمكن للباحث أن يجد عدد من الكتب التي تشرح له كيفية إعداد البحث وفق متطلبات المجلات الأجنبية، فيوجد فيها تفصيل كافي لإعداد البحوث بطريقة أكاديمية صحيحة وكذلك تفاصيل متعلقة بإعداد الأبحاث لكل تخصص، ومن هذه الكتب ما هو متوفر على موقع جوجل، ومنها ما يتوافر عبر موقع الشراء الإلكتروني أمازون.


هل يوجد مواقع تساعد الباحث على إجراء التصحيح الكتابي لمحتوى البحث الخاص به باللغة الإنجليزية؟

المختصون التقنيون في عمل دؤوب ومستمر للوصول إلى أفضل التقنيات التي بدورها تساعد الباحث على إعداد وتصحيح محتوى الكتابة للبحث الخاص به، فيوجد عدد من المواقع الإلكترونية عبر الإنترنت والتي تكون مجانية فيمكن للباحث تدقيق وتصحيح المحتوى اللغوي بطريقة جيدة واحترافية، ومن أهم هذه المواقع موقع Spell checker والمتوافر عبر الرابط الإلكتروني التالي https://www.reverso.net/spell-checker/english-spelling-grammar/.


لطلب نشر الأبحاث العلمية تواصل معنا الآن


نداء للسادة الباحثين لطلب نشر الأبحاث في المجلة العلمية.