النشر العلمي النشر المجلات التربوية المحكمة أشهر المجلات المجلات التربوية المحكمة ISI جوجل سكولار التصنيف الدولي الدراسات العلمية العلوم التربوية نشر الأبحاث

14 مجلة من أهم المجلات التربوية المحكمة

قبل كل شيء تعتبر المجلات التربوية المحكمة هي أفضل مكان لنشر الأبحاث والدراسات العلمية في مجال التربية. ويمكن التعامل معها على أنها عبارة عن دوريات علمية محكمة تصدر بشكل مستمر تهتم بنشر البحث العلمي. و تعمل على مساعدة الباحثين وطلاب العلم، وذلك تحت أسس وقوانين محكمة للحصول على أبحاث علمية تفيد البشرية بالكامل.

وذلك يشير إلى أنه يوجد أنواع عديدة من المجلات العلمية فهناك مجلات عامة تهتم بعلوم كثيرة ومجلات متخصصة في فروع معينة من العلوم. و بالإضافة إلى ذلك المجلات التربوية المحكمة ويقصد بها المجلات التي تهتم بالنشر العلمي في كل ما يتعلق بالعلوم التربوية.


لمحة حول المجلات التربوية المحكمة

تعتبر المجلات العلمية المحكمة في التربية محل اهتمام وتركيز العديد من الباحثين والمهتمين في التربية و كذلك يعنى بها الكثير من الملتحقين والمنتظمين ببرامج الدراسات العليا والقارئين في ذات مجال الاهتمام والاختصاص. وأكثر ما يميز هذه المجلات العلمية المحكمة في التربية أنها ترتبط بشكل مباشر بمواقع إلكترونية تساعد في نشرها وتعميمها على المختصين والمهتمين بها وتسهل آلية وصولهم إليها. كما أن ذلك الأمر يساهم في مساعدتهم في الاطلاع عليها وعلى محتواها والوصول لأهم المعلومات التي تهمهم والمنشورة فيها. و بالإضافة إلى ذلك تتميز تلك المواقع الإلكترونية عن غيرها من المواقع الإلكترونية الأخرى أنها ذات مستوى مصداقية عالي، وذلك مقارنةً بغيرها من المواقع الإلكترونية الأخرى التي يمكن أن تنشر المعلومات غير الموثوقة.

حيث أنه يتم العمل على نشر الأبحاث بطريقة وصورة مختصرة تبعاً لمجموعة من الاشتراطات والمحددات. ويتم ذلك الأمر بعد الانتهاء من عملية تدقيقها من قبل فريق المجلة المختص بعملية التحكيم لمحتوى الأبحاث العلمية والدراسات البحثية. وذلك للتحقق من مستوى جودتها قبل المباشرة بأعمال النشر، ليتم نشر محتوى بحثي علمي صحيح وموثوق.


الوظيفة الخاصة بالمجلات التربوية المحكمة

تعد وظيفة المجلات التربوية المحكمة الأولى هي نشر الأبحاث والدراسات العلمية في مجال التربية والتربية الخاصة والنفسية. و مع ذلك فإنها تقوم بدور آخر لا يقل أهمية عن كونها أفضل مكان للنشر فهي تساعد طلاب العلم من معدي الماجستير والدكتوراه. و كذلك جميع الباحثين الحصول على المعلومات المؤكدة الموثوقة فهي بمثابة قاعدة بيانات كبيرة تحمل معلومات معتمدة وتمثل مصدر المعلومات أهمية كبيرة أمام لجان التحكيم في المجلات.

حيث أنه عند ثبوت أن مصدر المعلومات مؤكد يتم الموافقة على البحث بشكل كامل وعدم الثبوت يؤدي إلى عدم الموافقة على نشر هذا البحث، وليس هذا الشرط الوحيد التي تضعه المجلات المحكمة. و لكن تضع تلك المجلات العديد من الشروط مثل أهمية البحث العلمية، وأصالة وحداثة البحث بالإضافة إلى عدم احتواء على أخطاء نحوية إملائية. و ذلك نظراً لمدى تسابق الباحثين على نشر أبحاثهم في المجلات العلمية المحكمة لوجود العديد من المزايا لها، ومثال ذلك زيادة قيمة الباحث العلمية سوف نقدم لكم مجموعة من أهم المجلات العلمية التربوية المحكمة.


أشهر المجلات التربوية المحكمة

1. مجلة العلوم الإنسانية العربية كأهم المجلات التربوية المحكمة

هي عبارة عن مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مجال العلوم الإنسانية. وهي تشمل علوم: علوم الدين، علم الآثار، ثقافات الشعوب الإقليمية، الأدب والنقد، علم الاجتماع، الموسيقى، الأنثروبولوجيا، الفلسفة، التاريخ، والفن. وبالإضافة إلى ذلك تعتبر المجلة مصنفة ضمن ISI، وجوجل سكولار والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى. وكذلك هي معتمدة للنشر بالجامعات العربية وغير العربية. وتنشر المجلة باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك بواقع أربع أعداد كل عام. وبالإضافة إلى ذلك إن للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بمختلف تخصصات العلوم الإنسانية.


2. مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

تعتبر بأنها مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مختلف فروع المعرفة. والأهم من ذلك كله أن المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار، ومكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية. و كذلك العديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية والدولية. و تنشر المجلة باللغة الإنجليزية فقط. وذلك بواقع ثلاث أعداد كل عام. وعلاوة على ذلك يوجد للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بالجامعات العربية والدولية بمختلف التخصصات.


3. مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

هي عبارة عن مجلة علمية محكمة مصدرها دولة العراق تنشر بتخصصات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية. وهي تشمل: اللغات، التاريخ، الجغرافيا، نظم المعلومات، الفلسفة، علم النفس، علم الاجتماع، الأنثروبولوجيا، الآثار، اللسانيات، الصوتيات، العلوم المسرحية، المكتبات، الإعلام. و كذلك غيرها مما يندرج تحت تخصصات الفنون والآداب والعلوم الإنسانية. و كما أن المجلة معتمدة للنشر بالجامعات العربية بشكل عام. بالإضافة إلى أن لها مجلس تحكيم متمكن، كما أنها حاصلة على التصنيف الدولي  (ISI, Google Scholar)، تنشر المجلة أربع أعداد كل عام.


4. المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية(مجانية النشر)

هي المجلة العلمية العربية الأولى المتخصصة بكلٍ من العلوم الشرعية إضافة إلى العلوم القانونية كفرعين مكملين لبعضهما البعض، كما أن المجلة حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، ولها مجلس تحرير بمختلف فروع العلوم الشرعية والقانونية، وتنشر المجلة بشكل شهري بواقع 12 عدد كل عام، تتميز المجلة بسرعة التحكيم والنشر المجاني، كما أنها معتمدة لدى الجامعات العربية.


5. المجلة العربية للنشر العلمي:

تعتبر المجلة العربية للنشر العلمي مجلة علمية محكمة تهتم بنشر الأبحاث والدراسات العلمية في مجال العلوم التربوية والعديد من العلوم الأخرى. وتعد المجلة الأولى على مستوى الوطن العربي. كما تهدف المجلة إلى أن تصبح منصة كبيرة وقاعدة بيانات مؤكدة ومعتمدة يرجع إليها جميع طلاب العلم والباحثين. وكذلك تم تأسيس المجلة عام ٢٠١٨ ميلاديا وتصدر بصفة دورية مرة كل شهر. وتعتمد نشر الأبحاث والدراسات العلمية باللغتين العربية والإنجليزية.


6. المجلة الأردنية في العلوم التربوية:

تعتبر المجلة الأردنية في العلوم التربوية واحدة من أبرز المجلات التي تهتم بنشر الأبحاث العلمية في مجال العلوم التربوية. وكذلك يتم صدورها من الأردن على يد أفضل المتخصصين وعماد البحث العلمي. وأخيراً تم إصدار العديد الأول بها عام ٢٠٠٥ ميلاديا كما أنها تعتمد نشر الأبحاث والدراسات العلمية باللغتين العربية والإنجليزية.


7. مجلة كلية التربية:

تعد مجلة كلية التربية من أفضل المجلات العلمية المحكمة المتميزة في مجال العلوم التربوية. ويتم إصدارها عن كلية التربية في جامعة الإمارات العربية المتحدة. و كذلك تعد مجلة حولية تهتم بنشر الأبحاث المتعلقة بالعلوم التربوية المختلفة، وتعتمد نشر الأبحاث والدراسات العلمية باللغتين العربية والإنجليزية. و هي مجلة لها تاريخ كبير وتم صدورها منذ سنوات عديدة حيث صدر العدد الأول بها ١٩٦٨ ميلادياً.


8. مجلة العلوم التربوية والنفسية:

تعد مجلة العلوم التربوية والنفسية مجلة علمية محكمة متميزة في مجال البحث العلمي ونشر الأبحاث العلمية في كل ما يتعلق بالمجال التربوي. و بالإضافة إلى ذلك تعتمد المجلة بنشر الأبحاث والدراسات العلمية باللغة العربية فقط يتم صدور المجلة من خلال كلية التربية في جامعة البحرين. و كذلك تصدر المجلة بشكل فصلي وتم صدور العدد الأول منها عام ٢٠٠٠ميلادياً.


9. مجلة علم النفس وعلوم التربية:

تعد مجلة علم النفس والتربية مجلة علمية محكمة تنشر الأبحاث العلمية في مجال العلوم التربوية والنفسية. و كذلك يتم صدور المجلة مرة واحدة في العام من خلال معهد علم النفس وعلوم التربية بالجزائر. وبالإضافة إلى أن المجلة تعتمد نشر الدراسات والأبحاث العلمية باللغة العربية فقط.


10. سلسلة البحوث التربوية والنفسية:

تعتبر مجلة سلسلة البحوث التربوية والنفسية من أبرز المجلات العلمية المحكمة المتميزة في مجال التربية وعلم النفس. و كذلك تهتم هذه المجلة بنشر الأبحاث والدراسات العلمية بكل ما يتعلق بالمجال التربوي وتعتمد نشر الأبحاث العلمية باللغتين العربية والإنجليزية. و يتم صدورها من خلال إدارة النشر العلمي بجامعة أم القرى بالسعودية.


11. مجلة ندوة الطالب كإحدى المجلات التربوية المحكمة

تعتبر مجلة ندوة الطالب واحدة من المجلات التي يندرج اسمها ضمن قائمة أبرز المجلات العلمية المحكمة في مجال التربية. و بالإضافة إلى ذلك تحرص المجلة على نشر جميع الأبحاث والدراسات العلمية التي تتعلق بالعلوم التربوية. و كذلك تعتمد المجلة نشر الأبحاث والدراسات العلمية باللغة العربية فقط وتصدر مرة واحدة في العام عن طريق كلية التربية بالسعودية وتم صدور العدد الأول منها عام ١٩٧٤ميلادياً.


12. مجلة آفاق فلسطينية:

تعد مجلة آفاق فلسطينية واحدة من المجلات العلمية المحكمة في التربية، حيث تهتم المجلة بنشر الأبحاث العلمية التربوية وكل ما يتعلق بها. و كذلك تصدر المجلة بصفة دورية بشكل نصف ثانوي من خلال جامعة بيرزيت في فلسطين. أيضاً تم إصدار العدد الأول من هذه المجلة عام ١٩٩٠ ميلادياً وتعتمد نشر الأبحاث والدراسات العلمية باللغتين العربية والإنجليزية.


13. مجلة القياس والتقويم

تعد مجلة القياس والتقويم مجلة علمية محكمة تختص بنشر الأبحاث والدراسات العلمية في مجال التربية، وهي مجلة فلسطينية تصدر عن جامعة الأزهر. و كذلك تصدر المجلة بصفة دورية بشكل نصف ثانوي، حيث تم إصدار العدد الأول منها عام ١٩٩٣ميلادياً. وعلاوةً على ذلك تهتم المجلة بنشر الأبحاث العلمية باللغتين العربية والإنجليزية.


14. المجلة التربوية في لبنان:

تعد المجلة التربوية في لبنان واحدة من أبرز وأهم المجلات العلمية المحكمة في مجال التربية، التي تهتم بنشر الأبحاث والدراسات العلمية المتعلقة بالعلوم التربوية. وأخيراً تم صدور المجلة عام ٢٠٠٣ ميلادياً من خلال المركز التربوي لبحوث الإنماء بلبنان.


الخاتمة للمجلات التربوية المحكمة

إن عملية نشر البحوث العلمية لا يتم بطريقة عشوائية أو بدون أية محكمات أو شروط تساعد على تحسين المخرج النهائي منها. و لكنها عملية دقيقة جداً تتم وفق مجموعة من الشروط والمحددات. بالإضافة إلى أنه يتوجب على الباحث أن يكون على علم ودراية بماهية أفضل المجلات العلمية قبل أن يراسل المجلة التي يرغب بالنشر فيها. كما يمكن للباحث أن يتحقق من ذلك الأمر من خلال التواصل مع أحد المختصين ممن يعرفهم في مجال نشر الأبحاث العلمية. و ذلك لضمان وصوله لأفضل المجلات العلمية المحكمة في التربية التي يمكنه أن ينشر محتواه البحثي فيها بصورة جيدة.

وذلك الأمر يعني أن عملية البحث عن مجلة علمية محكمة قد يستغرق وقت كبير من الباحث ويتطلب جهد كبير منه. و يكون ذلك لكي يصل لأفضل وأهم المجلات العلمية المحكمة في التربية إن كان مجال اهتمامه البحثي في تخصص التربية. كما يعتمد نوع المجلة العلمية المحكمة التي يحتاجها الباحث بناءً على التخصص البحثي الذي يدور حوله موضوع البحث العلمي. و بالإضافة إلى ذلك فإن غالبية المجلات العلمية المحكمة في التربية وغيرها من التخصصات تشترط على الباحث أن لا يقوم بنشر محتواه البحثي في مجلة أخرى. و كذلك غيرها الكثير من الشروط والمعايير الأخرى التي تلزم كاتبي المحتوى البحثي والراغبين بنشره عبر تلك المجلات البحثية العلمية المحكمة.


فيديو: كيف نصل للمجلات العلمية المحكمة في مجال تخصصك وبسهولة؟

 


مقالات ذات صلة

نداء للسادة الباحثين لطلب نشر الأبحاث في المجلة العلمية.