مجلات Elsevier ماهيتها وأماكن تواجدها

مجلات Elsevier ماهيتها وأماكن تواجدها

تعريف مجلات Elsevier؟

الساعي إلى نشر أبحاثه عبر إحدى المنصات، يجد أمامه عدداً من أسماء هذه المنصات ومن بينها (مجلات Elsevier)، إذاً، يظهر مبدئياً أن مجلات Elsevier عبارة عن منصة نشر للأبحاث والمضامين. ويمكن تعريف مجلات Elsevier بأنها دار نشر تضم عدداً من المجلات في خوارزميتها التكوينية، وتحتوي هذه المجلات على نسبة عالية من معامل التأثير. وتكون مجلات Elsevier عبارة عن قاعدة بيانات ضخمة تضم مجلات محكمة، ويبلغ عدد هذه المجلات بما يزيد عن ثلاثة آلاف مجلة متخصصة في مجالات عدة من أهمها: (المجال العلمي، المجال الإنساني، المجال الطبي، المجال الهندسي، المجال الاجتماعي).

وكما تكون المجلات في Elsevier آخذة الاعتماد من قواعد البيانات الرئيسية لنشر المجلات وهي: (قاعدة بيانات سكوبس، وقاعدة بيانات كلارفيت). وتتميز مجلات Elsevier بمجانية النشر على منصاتها لبعض المضامين ودفع رسوم لمضامين أخرى وفقاً لسياسة خاصة بالمحكمين والإداريين فيها، وذلك بعد استيفاء جودة المضمون الذي سيتم نشره عبرها. كما تتم عملية النشر عبر Elsevier بشكل سريع يتم خلاله التواصل عبر البريد الإلكتروني مع صاحب المادة، ولابد أن توافق المادة إحدى المجالات التي تعنى بها المجلات الموجودة على Elsevier.


كيف يمكنك إيجاد مجلات Elsevier؟

من الجيد أن قاعدة بيانات مجلات Elsevier توفر عبر موقعها الإلكتروني كافة معلومات التواصل معها، ويمكن الوصول إلى مجلات Elsevier من خلال الدخول المباشر إلى الموقع الموجودة عليها من خلال الرابط التالي: http://www.sciencedirect.com/science/journals

وعند الدخول إلى هذا الرابط يتم اتباع الخطوات التالية في سبيل إتمام عملية نشر المضمون عبر مجلات Elsevier:

  1. بعد الدخول إلى الموقع يتم تسجيل الدخول عبر حساب شخصي.
  2. يتم تحديد المجال الذي ينتمي إليه الموضوع المراد نشره.
  3. كما يمكن تحديد المجلة التي يُرغب نشر المادة فيها، وهنا يجب أن تكون المجلة موجودة ضمن مجلات Elsevier، وذلك بالبحث عنها إما من محرك البحث أو من خلال التسلسل الأبجدي للمجلات على ذات قاعدة البيانات ل Elsevier.
  4. بعد تحديد المجال أو المجلة، يتم إرسال المادة المراد نشرها من خلال رابط موجود على الموقع، وهذا الرابط يختلف حسب كل مجال أو مجلة تم تحديدها.
  5. بعد ذلك، قد تأخذ المدة للرد على طلب النشر من خمسة أيام إلى ثلاثة أسابيع، ومن ثم يتم التواصل مع صاحب المادة إما بالموافقة أو بالاعتذار عن النشر أو بطلب تعديلات لصلاحية النشر.
  6. إذا تمت الموافقة سيتم عقد اتفاق بين الباحث والقائمين على قاعدة بيانات Elsevier وذلك من خلال إقرار موافقة على شروط النشر، وغالباً تكون خدمة النشر مجانية إلا أنه في بعض الأحيان يتطلب ذلك دفع رسوم.

ما هي جنسية دار النشر Elsevier؟ وما هي جنسية المجلات المنشورة فيها؟:

هنا في تحديد جنسية دار النشر Elsevier يأخذ الحديث محورين، وهما: (بلد المنشأ لدار النشر Elsevier)، و(جنسية المجلات الموجودة داخل دار نشر Elsevier)، حيث إن دار نشر Elsevier هي في الأساس هولندية المنشأ تم إنشاؤها عام 1880م، ومنذ ذلك الوقت وهي في تزايد مستمر لأعداد المشتركين وكذلك زيادة شاسعة في عدد المضامين المنشورة عبرها، وكذلك عدد المجلات التي تحتويها، وهذا جعلها تأخذها مركزها وقوتها بين دور النشر العالمية، وكذلك حذت حذواً كبيراً حققت خلاله حسب الإحصائيات أرباحاً تقدر بمليار دولار في السنة الواحدة، وهذا هو المحور الأول لتحديد جنسية دار نشر Elsevier.

أما المحور الثاني لتحديد جنسية مجلات Elsevier فهو عن جنسية المجلات التي تحتويها، وفي الواقع فإن جنسية المجلات المتواجدة في قاعدة بيانات Elsevier متعددة الجنسيات من كافة أنحاء العالم، وتظل أكثر الجنسيات للمجلات المشهورة عليها هي مجلات أمريكية ومجلات بريطانية وفرنسية وألمانية، وكذلك يوجد مجلات من جنسيات آسيوية، مثل: ماليزيا وتايلاند، وكذلك تضم دار نشر Elsevier عدداً لا بأس به من مجلات الوطن العربي أشهرها المجلات المصرية والسعودية.


ما هو موقع ScienceDirect؟

يعتبر موقع ScienceDirect الوسيط بين صاحب المضمون المراد نشره ودار نشر Elsevier، بحيث يتم من خلال موقع ScienceDirect إرسال المضامين لنشرها عبر دار نشر Elsevier، كما يعمل موقع ScienceDirect في هذا السياق بعملية تحميل المضامين وإفراد قواعد البيانات التخزينية لها.

كما يحتوي موقع ScienceDirect على كافة المجلات والرسائل والكتب الخاصة بدار نشر Elsevier، ويتم إدارة موقع ScienceDirect من بريطانيا كونه يتبع لشركة مؤسسة في بريطانيا.

وأكثر ما يميز موقع ScienceDirect هو ما يلي:

  1. سهولة الوصول إليه من خلال الرابط التالي: ​http://www.sciencedirect.com/science/journals
  2. يوضح موقع ScienceDirect خطوات تنفيذ عملية النشر من خلاله عبر توجيهات تظهر في لوائح تنظيمية عبره.
  3. من خلال موقع ScienceDirect يمكن الوصول إلى داخل مجلات دار نشر Elsevier، حيث يوفر هذا الموقع إمكانية البحث بطريقة التسلسل الأبجدي على المجلات المنشورة على Elsevier.
  4. التنظيم والتنسيق يجعل التعامل مع هذا الموقع سهلاً ومفهوماً.

ولكن يؤخذ على موقع ScienceDirect أنه مؤسس باللغة الإنجليزية، وليست كل محركات البحث تتمكن من إتمام عملية الترجمة لهذا الموقع إلى اللغة العربية، بالتالي يكون فهماً بحاجة للغة الإنجليزية.


هل موقع ScienceDirect مجاني؟

الإجابة المباشرة العامة لتساؤل المجانية من عدمها في موقع ScienceDirect هي: (الغالبية لا)، إذ إن موقع ScienceDirect يفرض رسوماً على العمليات من خلاله، وللإيضاح أكثر حول تكاليف خدمات موقع ScienceDirect نضع الطرح التالي:

  1. يغلب على العمليات في موقع ScienceDirect عدم المجانية.
  2. تختلف أسعار العمليات في موقع ScienceDirect من عملية أخرى.
  3. يغلب على عملية رفع المضامين في موقع ScienceDirect المجانية التامة، وذلك بعكس عملية تنزيل الأبحاث التي تتطلب دفع تكاليف.
  4. في نفس العملية قد يكون مقابل الخدمة على موقع ScienceDirect تحتاج أحياناً تكاليف وبعضها الآخر بشكل مجاني، وهذا يأتي وفقاً لطبيعة المجلات ما إذا كانت مجانية أم لا.

لطلب نشر الأبحاث العلمية تواصل معنا الآن


نداء للسادة الباحثين لطلب نشر الأبحاث في المجلة العلمية.