مجلات SCOPUS علمية محكمة قاعدة بيانات مجلات عربية قاعدة بيانات مجلات العلمية المحكمة تصنيف SCOPUS المواضيع البحثية قاعدة بيانات SCOPUS سكوبس

مجلات مصنفة ضمن SCOPUS

6 مجلات عربية مصنفة ضمن SCOPUS

ليست كل المجلات العلمية المحكمة لها نفس القيمة المعرفية التي تدفع الباحثين للنشر فيها، بل لابد لك أن تعرف أن ثمة عملية متكاملة اسمها تصنيف المجلات تبين شيء من التفاوت في الجودة بين المجلات المختلفة، ولعل تصنيف قاعدة البيانات SCOPUS يعتبر التصنيف الأكثر اعتماداً في مختلف دول العالم، ولهذا نرى وجوب معرفتك بقاعدة بيانات SCOPUS لتصنيف المجلات، ومن ثم تعرف بعضاً من المجلات التي لها تصنيف متقدم على قاعدة البيانات SCOPUS، فاقرأ باقي الفقرات… .


ماذا نقصد بتصنيف المجلات في قاعدة بيانات SCOPUS؟

لعل كثيراً من جمهور الباحثين يكون مصطلح تصنيف المجلات في قاعدة بيانات SCOPUS بالنسبة لهم مصطلحاً مبهماً غير واضح، وذلك لأن المجلات المصنفة في قاعدة بيانات SCOPUS تعتبر من الأمور الغائبة أكاديمياً فلا يتم إدراجها ضمن المناهج الأكاديمية، وسنقوم بتعريف قاعدة بيانات SCOPUS، ثم سنقوم بوضع عدة نقاط تعريفيه أخرى مرتبطة بتصنيف المجلات في قاعدة بيانات SCOPUS.

تعرف قاعدة بيانات SCOPUS بأنها: هو عبارة عن تصنيف على شبكة الانترنت يحتوي على مضمون ضخم جداً من المجلات العلمية المحكمة، و كذلك يقوم هذا التصنيف بترتيب المجلات العلمية المحكمة وفقاً للجودة وعدد الزوار وقوة المضمون.

استكمالاً للتعريف السابق لقاعدة بيانات SCOPUS، نضع النقاط التكميلية التالية:

  1. قاعدة بيانات SCOPUS تم انشاءها في عام 2004 كدار نشر في هولندا.
  2. تحتوي قاعدة بيانات SCOPUS على مجلات علمية محكمة بعناوينها ومحتوياتها.
  3. المجلات العلمية المحكمة في قاعدة بيانات SCOPUS تعتبر مجلات عالمية فمنها العربية ومنها الأجنبية.
  4. كافة التخصصات المعرفية تندرج المجلات الخاصة بها تحت تصنيف قاعدة بيانات SCOPUS.
  5. يقوم بعملية تصنيف المجلات العلمية المحمة في قاعدة بيانات SCOPUS من خلال مختصين وعلماء متخصصين في مجالات المعرفة.
  6. قاعدة بيانات SCOPUS لا تضع في تصنيفها إلا المجلات العلمية المحكمة المعترف بها دولياً.
  7. فضلاً عن تصنيف المجلات في قاعدة بيانات SCOPUS فإن قاعدة بيانات SCOPUS تضع فهرساً كاملاً للمجلات العلمية المحكمة.

هل هناك أهمية لتصنيف SCOPUS للمجلات العلمية المحكمة؟

بكل تأكيد، فإن أهمية تصنيف SCOPUS للمجلات العلمية المحكمة لها قدرها الكبير في احكام عملية النشر على مجلات علمية محكمة، و كذلك تعتبر قاعدة بيانات SCOPUS أرشيفاً متكاملاً للمجلات العلمية المحكمة، وفيما يلي أهمية أخرى ل SCOPUS:

  1. قاعدة بيانات SCOPUS توفر عدد ضخم من المجلات العلمية المحكمة، وبالتالي يمكن للباحث الاستفادة منها في نشر أبحاثه.
  2. تعتبر قاعدة بيانات SCOPUS أرشيفاً تاريخاً يحتوي على أسماء وأعداد مجلات علمية محكمة مهمة من الماضي والحاضر.
  3. يمكن للباحث الوصول إلى المصادر والمراجع من خلال قاعدة بيانات SCOPUS بسهولة بمجرد كتابة أسماء هذه المجلات أو الذهاب إلى سنة صدور هذه المجلات.
  4. من خلال قاعدة بيانات SCOPUS يمكن لأي باحث الوصول إلى الموضوعات المنشورة على المجلات العلمية المحكمة.
  5. تضع قاعدة بيانات SCOPUS المعلومات التعريفية الكاملة بالمجلات العلمية المحكمة، فستجد اسم المجلة والناشر وسنة الصدور ودورية الصدور.
  6. تصنيف المجلات على SCOPUS له أهمية كبيرة بالنسبة للمجلات العلمية المحكمة، إذ تعتبر المجلات المصنفة ذات جودة عالية.
  7. تمكن قاعدة بيانات SCOPUS جمهور الباحثين من الوصول إلى أكثر المجلات دقة وكفاءة لنشر أبحاثهم عليها.
  8. توفر قاعدة بيانات سكوبس بيانات الاتصال والتواصل مع المجلات العلمية المحكمة.
  9. تعتمد سكوبس على التجديد المستمر في المحتوى الخاص بالمجلات ومضامين هذه المجلات، بالتالي توفر سكوبس إمكانية الحصول الباحثين على أحدث الإحصائيات وآخر المستجدات في المواضيع البحثية المختلفة.

كيف تعرف المجلات العلمية المحكمة ذات المرتبة المتقدمة على قاعدة بيانات SCOPUS:

تتبع قاعدة بيانات SCOPUS في تصنيفها للمجلات العلمية المحكمة أسلوباً ممنهجاً للإخبار بمرتبة المجلات، وعلى الباحث الراغب بنشر أبحاثه في المجلات العلمية المحكمة ذات تصنيف SCOPUS أن يختار مجلات وفقاً لما يفهمه من محددات التصنيف، ومحددات تصنيف المجلات العلمية المحكمة على قاعدة بيانات SCOPUS هي:

  1. الرمز Q1 يعطي المرتبة الأولى للمجلات العلمية المحكمة، حيث أن المجلات التي تعطى هذا الرمز تعتبر هي الأفضل، و كذلك غالباً ما يتم إعطاء الرمز Q1 للمجلات العلمية المحكمة التي تنشر الأبحاث الأكاديمية مثل الماجستير والدكتوراه.
  2. تأتي المرتبة الثانية لتصنيف المجلات العلمية المحكمة بالرمز Q2، حيث تكون جودة المجلات العلمية المحكمة المصنفة ضمن هذا الرمز أقل جودة من Q1، ولكن تظل للمجلات تحت هذا التصنيف أهميتها الكبيرة.
  3. 3.     الرمز Q3 يعبر عن المجلات العلمية المحكمة التي تمكن من نشر أبحاثه عليها بهدف ارفاقها في سيرته الذاتية.
  4. ضمن تصنيف قاعدة بيانات SCOPUS تأتي المرتبة الرابعة بالرمز Q4، و كذلك تعتبر المجلات العلمية المحكمة ذات الرمز Q4 ضعيفة ولكنها تمكن الباحث من الاستفادة من المصادر والمراجع التي عليها إضافة إلى نشر المضامين الخاصة بهذه المجلات.
  5. من خلال الطرح السابق، يتضح لنا أن التصنيف على SCOPUS يعتمد الرمز Q في عملية تصنيف المجلات، وهذا الرمز يعطى رقماً حسب جودة المجلة العلمية المحكمة، و كذلك المرتبة الأولى تأخذ الرقم 1 والثانية 2…. وهكذا.

مجلات عربية مهمة مصنفة في قاعدة بيانات SCOPUS ضمن المراتب الأولى:

من بين العديد من المجلات العربية التي لها تصنيف متقدم (Q1، Q2) على قاعدة بيانات SCOPUS، تبرز العديد من هذه المجلات كأهم مجلات علمية عربية محكمة حافظت على تقدمها في تصنيف سكوبس، ومن هذه المجلات:

أولاً:  مجلة الاقتصاد الإسلامي:

من جامعة الملك عبدالعزيز السعودية تصدر هذه المجلة العلمية المحكمة باللغة العربية والإنجليزية، ولها تصنيف متقدم على قاعدة بيانات سكوبس.

للدخول إلى مجلة الاقتصاد الإسلامي: https://iei.kau.edu.sa

ثانياً: مجلة العلوم الأساسية والتطبيقية:

تصدرها جامعة الملك فيصل السعودية، وتعتبر من ضمن المجلات العلمية المحكمة ذات الأهمية الكبيرة في المحتوى العربي، وتصدر مرتين في العام.

للدخول إلى المجلة: https://www.kfu.edu.sa

ثالثاً: المجلة الإلكترونية متعددة العلوم (MECSJ):

تأخذ هذه المجلة الصفة الدولية، و كذلك تعتبر من المجلات العلمية المحكمة ذات المضامين المتنوعة، مثل المضامين العلمية والمضامين الإسلامية والهندسية والتربوية والقانونية وغيرها، وتعتبر من المجلات العلمية المحكمة التي ينشر عليها الباحثين العرب بكثرة.

للدخول إلى هذه المجلة: https://www.mecsj.com/ar/

رابعاً: مجلة الدراسات للجامعة الأردنية:

تتخصص هذه المجلة في نشر المضامين الاجتماعية والإنسانية، و كذلك تتبع هذه المجلة العلمية المحكمة للجامعة الأردنية الهاشمية، وتعتبر من أهم المجلات المتخصصة والمحكمة في الوطن العربي.

لزيارة المجلة: https://journals.ju.edu.jo

خامساً: المجلة الإلكترونية متعددة التخصصات (EIMJ):

من اسمها تُعرف هذه المجلة بأنها إلكترونية، و كذلك يتم تجديد نسخة هذه المجلة مطلع كل شهر، وتقدم خدمات التحكيم، وتعتبر ذات تخصصات علمية وتربوية وإسلامية وطبية وأدبية وتاريخية واجتماعية وإنسانية وقانونية.

للدخول للمجلة: https://www.eimj.org/

سادساً: مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة (usrij):

لا تنشر هذه المجلة أي محتوى دون اجتياز درجة عالية من التحكيم. وبهذا تعتبر المضامين المنشورة على هذه المجلة ذات قيمة معرفية كبيرة، وتهتم هذه المجلة بنشر المضامين ذات الأهمية العالمية.

لزيارة المجلة: https:/www.usrij.com


كيف تدخل إلى قاعدة بيانات Scopus؟

ستجد نفسك قادراً على استخدام قاعدة بيانات Scopus بسهولة ويسر. وهذا ما يميز موقعها الإلكتروني، فالخطوات البسيطة التالية تمكنك من الدخول إلى قاعدة بيانات Scopus:

  1. www.scopus.com/home.uri هذا هو الرابط الإلكتروني لقاعدة بيانات Scopus، حيث ستقوم أولاً بالدخول على هذا الموقع.
  2. بعد دخولك إلى الموقع ستقوم بالتسجيل في الموقع. وذلك بالضغط على أيقونة تسجيل. وهذا يتطلب منك إدخال بريد إلكتروني فعال وكلمة سر.
  3. الآن، ستكون قاعدة بيانات Scopus متاحة للاستخدام. فستجد أمامك تصنيفات المجلات العلمية المحكمة وفقاً لتصنيف متعدد من أهمه التخصص واللغة. و كذلك يمكنك من خلال مربع البحث في قاعدة بيانات Scopus البحث عن أي مجلة تريد الوصول إليها.
  4. يمكن أيضاً القيام بإلقاء نظرة على المجلات العلمية المحكمة وتصنيفاتها بالضغط على أيقونة تصنيفات ومقاييس.
  5. ليس الوصول أو تحميل أي مجلة من المجلات العلمية المحكمة على سكوبس يكون بشكل مجاني، فالبعض يحتاج اشتراك مدفوع.

 اقرأ المزيد حول أهم مجلات isi العربية العلمية


كيف يمكن أن تظهر المعلومات الخاصة بالأبحاث المنشورة ضمن المجلات على سكوبس؟

من أكثر ما تهدف إليه سكوبس هو تمكين الباحث من الوصول إلى المراجع والمصادر التي يحتاجها، و كذلك تعتبر عملية الوصول للأبحاث مسهلة في سكوبس تبعاً للأهداف العامة لسكوبس، وللوصول إلى معلومات الأبحاث على سكوبس لابد من الخطوات التالية:

  1. بعد إتمام التسجيل والدخول إلى موقع سكوبس. ستقوم بالذهاب لأيقونة البحث وتكتب تعريف مختصر بالمادة البحثية التي تريد الحصول عليها على سبيل المثال كان بحثك عن الأزمة الاقتصادية في ظل جائحة كورونا. فتكتب تعريف بهذا العنوان وتظهر لك كافة الأبحاث التي تتعلق بهذا الموضوع.
  2. بعض الأبحاث تحتوي استشهادات وهذا يسهل إمكانية الوصول إليها على سكوبس.
  3. يمكن تحميل البحث من على سكوبس بعدة صيغ من أهمها PDF و HTML.
  4. ليس بالضرورة القيام بتحميل كامل المجلة أو حتى البحث، فيمكن القراءة المباشرة للبحث على سكوبس دون تحميله.

​كيف نعرف أن المجلة العلمية موجودة ضمن قواعد بيانات سكوبس؟

 


مقالات ذات صلة

نداء للسادة الباحثين لطلب نشر الأبحاث في المجلة العلمية.