المجلات العلمية النشر شروط النشر مجانية النشر امتيازات النشر نشر البحوث العلمي مجالات النشر ارسال البحث موقع نشر

ما هي شروط النشر في المجلات العلمية مجانية النشر

إن فكرة تعرفك على مصطلح المجلات العلمية مجانية النشر ظهرت لك ربما عندما صادفت إعلاناً وأنت تتجول بين صفحات الإنترنت عن مجلات للنشر العلمي تتيح نشر الأبحاث مجاناً. فما هو النشر المجاني؟ وهل يحصل الباحث الذي ينشر دراسته بشكل مجاني على كافة امتيازات النشر المدفوع؟ كالتحكيم والتدقيق العلمي، وتنسيق الأبحاث بشكل أكاديمي، وتقديم شهادات معتمدة للنشر؟ و غيرها من الأسئلة التي تجعل بعض الباحثين يشعرون ببعض التردد حيال المجلات العلمية مجانية النشر، في هذا المقال سنجيب عن هذه الأسئلة بالتفصيل.

لذلك يحتاج الباحث إلى التعرف على كل ما هو متعلق بمحتوى النشر في المجلات العلمية مجانية النشر ليحقق أفضل فائدة ممكنة من خلالها له ولعمله البحثي. فيمكنه الاطلاع على أهم المواقع والمقالات العلمية التي تفيده بكل ما يتعلق بالمجلات العلمية مجانية النشر وكيفية النشر فيها وشروطها.


ما هي طبيعة المجلات العلمية مجانية النشر؟

إن نشر الأبحاث مجاناً هي ميزة تقدمها بعض المجلات العلمية المعتمدة والمرموقة ذات التصنيف المرتفع، بين فترة وأخرى؛ بهدف مساعدة الباحثين غير القادرين على تحمل تكاليف النشر. و ذلك يكون بشرط أن تكون تلك الأبحاث أصيلة، وتتم في مشكلات بحثية تستحق الدعم والنشر، كونها إضافة جديدة للمكتبة العربية، فبهذه الطريقة تساهم تلك المجلات في خدمة البحث العلمي من خلال مساعدة الباحثين. و إثراء المكتبة العربية في آنٍ واحد، ومن المهم أن ينتبه الباحث المقبل على نشر دراسته مجاناً إلى اعتمادات المجلة وفهرستها. كيف لا ينشر بحثه ضمن قواعد بيانات غير معروفة، أو مزورة، وبالتالي يضيع جهده سدىً، ويساعد المجلات الوهمية على النمو والتوسع.


كيف يستطيع الباحث تحري مصداقية اعتمادات المجلات العلمية مجانية النشر وفهرستها؟

للتأكد من مصداقية وموثوقية المجلات العلمية مجانية النشر، على الباحث ألا يكتفي بما هو مكتوب في موقع المجلة. بل عليه أن يستقصي ويتأكد من الاعتمادات من خلال البحث عن روابط وشهادات رسمية من مواقع قواعد البيانات مثل إبيسكو وسكوبس، وغيرها. وتعتبر المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث مثالاً على النزاهة العلمية في عرض الاعتمادات الحقيقية؛ فهي تعرض اعتماداتها على الصفحة الرئيسية من خلال روابط موثوقة. على سبيل المثال كاعتماد إبيسكو، ومراجعات جامعة أم القرى لاستيفاء المجلة لمعايير سكوبس وكلايريفيت. بالإضافة إلى أن بعض المجلات التي تتيح النشر مجاناً تكون مجلات مدعومة من جهات رسمية كوزارات التعليم. و كذلك عمادات البحث العلمي في الجامعات العريقة، هذه المجلات تعتبر أماكن موثوقة لنشر الأبحاث فيها.


هل يحصل الباحث الذي ينشر دراسته في المجلات العلمية مجانية النشرعلى كافة امتيازات النشر المدفوع؟

إن المجلات العلمية العريقة لا تدرج في قواعد بياناتها أبحاثاً عشوائية، لذلك فهي الأكثر حرصاً على أصالة وجودة الأبحاث التي تنشرها، فسواءً كان النشر مدفوعاً أم مجانياً. تتحرى المجلات المعتمدة والمفهرسة دولياً الدقة والنزاهة في نشر الأبحاث لتحافظ على سمعتها وصورتها المثالية. لذا فإن النشر المجاني يضمن لك جميع الامتيازات التي يحصل عليها الباحث حين ينشر بحثه بشكل مدفوع. ولكن يبقى الأمر أن المجلات لا تستطيع إتاحة النشر المجاني بشكل مستمر نظراً لأنها توظف طواقم عمل كاملة لتحكيم الأبحاث وتحريرها ونشرها. كما أن النشر المجاني لا يكون متاحاً لجميع التخصصات، هذه نقطة مهمة يجب أن يضعها الباحث بعين الاعتبار.


هل يتضمن النشر في المجلات العلمية مجانية النشر تقديم شهادات معتمدة؟

نعم لابد من تقديم شهادات رسمية معتمدة ليكون النشر مؤكداً، وذو قيمة في المؤسسات العلمية المختلفة. ولكن تبقى المفارقة أن النشر مجاناً لا يكون متاحاً في جميع التخصصات. وتقدم المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث فرصة النشر المجاني في تخصص إدارة الأزمات والمخاطر لفترة محدودة حتى نهاية شهر يونيو 6، وذلك ضمن خطة المجلة لدعم البحث العلمي. وتقديم المساعدة للباحثين العرب في نشر أعمالهم البحثية في قواعد بيانات مرموقة تليق بجهدهم وقيمة دراساتهم العلمية. دعماً للباحثين سيتم استقبال الأبحاث المتعلقة بمجلة إدارة الازمات والكوارث، بحيث يكون التحكيم والنشر مجاني لمدة شهر فقط.


تعريف بمجلة إدارة الأزمات والكوارث باعتبارها إحدى المجلات العلمية مجانية النشر

مجلة إدارة المخاطر والأزمات (jrcm) هي مجلة علمية دولية دورية ومحكمة تصدر عن المجلة العربية للعلوم و نشر الأبحاث و المركز القومي للبحوث، تعتمد الوصول المفتوح. وتنشر البحوث والدراسات في مجال الأزمات والكوارث والقضايا ذات العلاقة. وتهدف إلى نشر المعرفة بسبل الوقاية من الأزمات وكيفية مواجهتها والتخلص من آثارها.  وتهتم بنشر البحوث العلمية المتميزة والمبنية على مصداقية عالية في هذا المجال. لتساهم بذلك في تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية في المجتمع العربي والدولي وتصدر باللغتين العربية والإنجليزية. وتصدر باللغتين العربية والإنجليزية ، مع ملخصات باللغة المقابلة و صدر عن المجلة 4 أعداد ذات سمعة طيبة.


مجالات النشر في مجلة إدارة الأزمات والكوارث

1 ـ البحوث والدراسات التي تغطي أحد حقول المعرفة أو النظريات التي تتصل بالأزمات والكوارث وسبل إدارتها في جميع التخصصات وتقدم تحليلات نقدية للاتجاهات المعاصرة، وتوضح اتجاهات التنظير وآفاق تطوره في المستقبل.

2 ـ المراجعات النقدية للكتب العربية والأجنبية، الصادرة حديثًا، وذات العلاقة في مجال الأزمات والكوارث .

3 ـ التقارير العلمية عن المؤتمرات واللقاءات العلمية والدورات التدريبية ذات العلاقة بالأزمات والكوارث.

يتم إرسال الأبحاث برسالة تحمل عنوان : طلب نشر مجاني – مجلة إدارة المخاطر والأزمات إلى إيميل المجلة: [email protected]


موقع نشر بحوث علمية كإحدى المجلات العلمية مجانية النشر

موقع نشر بحوث علمية من بين المتطلبات التي تهمُّ الحاصلين على درجة الماجستير أو الدكتوراة، وتتعدَّد الأهداف من ذلك. وفي طليعتها شروط بعض الجهات الجامعية بقيام الباحث بنشر الرسالة على موقع نشر بحوث علمية، بالإضافة إلى الهدف المعنوي. والذي يتمثل في رغبة الباحث في الحصول على شُهرة تُوازي الاجتهاد والمُثابرة في سبيل إتمام الرسالة، وكذلك هناك أهداف مادية في بعض الأحيان. حيث إن هناك مواقع تمنح ناشري الأبحاث العلمية عوائد مادية بنسبة من أرباح الموقع من الزُّوَّار أو القارئين. بالإضافة إلى الهدف العلمي الذي يتمثَّل في تبادل الخبرات، ومنح القارئين معلومات جديدة في تخصص معين.

وسوف نوضح في هذا المقال الشروط التي يُلزم بها أي موقع نشر بحوث علمية الباحثين في سبيل نشر الرسالة. كما أن أبرز المجلات العلمية المحكمة لنشر الأبحاث العلمية التي تتميز بسرعة التحكيم مجلة MECSJ  وهي مجلة علمية دولية محكمة لنشر البحوث. و هي من المجلات المتخصصة في نشر البحوث العلمية باللغتين العربية والإنجليزية، ذات اعتمادية.

وقد حازت على العديد من التقديرات العلمية الدولية مثل ISIS -INDEX COPERNICUS INTERNATIONA. وتم اختيارها من بين أفضل المجلات العربية لنشر الأبحاث العلمية. مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة usrij.com وهي مجلة دولية محكمة تصدر بصورة فصلية لإتاحة الفرصة أمام الباحثين والطلبة والأساتذة الجامعيين من مختلف المجالات والتخصصات. لمشاركة إسهاماتهم ومشاركاتهم البحثية والتي يجب أن تنسجم مع أصول البحث العلمي ذات الاعتراف العالمي وجودة المحتوى وأصالته.


ما الشروط التي يجب أن يلتزم بها من يقوم بالتعامل مع موقع نشر بحوث علمية كإحدى المجلات العلمية مجانية النشر؟

إن التركيبة التي يتطلبها أي موقع نشر بحوث علمية تختلف من موقع لآخر، ويزداد الأمر صعوبة بالنشر على المواقع المحكمة الشهيرة. وقد يعتقد بعض الباحثين أنه بمجرد الحصول على الدرجة العلمية – الماجستير والدكتوراه – يُمكن القيام بالنشر بصورة فورية. وهذا مخالف للواقع حيث إن الأمر يتطلب إعادة تهيئة للرسالة أو البحث من جديد.


شروط العنوان للبحث المقدم للنشر في إحدى المجلات العلمية مجانية النشر

يجب أن يكون العنوان المتعلق بالبحث الذي يتم نشره على موقع نشر بحوث علمية مطابقًا للمواصفات، والتي تتمثل في محدودية العنوان ومن ثم عدم زيادته على 60 حرفًا. وأن يتضمن فكرة البحث المحورية، ومن بين أبرز الشروط التي تتطلبها المواقع العلمية المحكمة وتدقق فيها حداثة العنوان، أي تضمن البحث لقضية جديدة في نوعيتها. ولم يقم أحد بالتطرق إليها من قبل، وفي حالة توافر ذلك العنصر يكون الباحث قد قطع نصف الطريق في نشر البحث أو الرسالة.


شروط المقدمة

يشترط أي موقع نشر بحوث علمية أن تكون المقدمة مُختصرة للغاية، ويوضح بها الباحث السبب من التطرق لإشكالية البحث العلمي، وكذلك الطريقة العلمية التي تم اتباعها في دراسة الإشكالية. ويتمثل ذلك في منهج البحث العلمي، ومن المتعارف عليه أن مناهج البحث العلمي متنوعة. ومن أشهرها المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، والمنهج التاريخي، والمنهج الاستقرائي، ويجب على الباحث أن يختار المنهج العلمي المناسب.


شروط صياغة أهداف البحث للمجلات العلمية مجانية النشر

تشترط مواقع نشر الأبحاث العلمية صياغة الأهداف بشكل واضح ودقيق، مع حتمية تحقيقها في الواقع، والابتعاد عن الأهداف مستحيلة الحدوث. ومن المهم أن يكون هناك تواؤم بين الأهداف وموضوع البحث برمته.


شروط عينة الدراسة للمجلات العلمية مجانية النشر

تهتم مواقع نشر بحوث علمية بوجود قرائن واضحة تدعم كل من أسئلة البحث والفرضيات، ومن بين ما يمكن أن يحقق ذلك عينة الدراسة. لذا يجب أن تتسم العينة التي يختارها الباحث العلمي بشمولها للخصائص الخاصة بمجتمع الإشكالية. ففي حالة وجود بحث عن دراسة حالات الطلاق في المملكة العربية السعودية فإن الأمر يتطلب اختيار عينة للمطلقين والمطلقات بأعمار مختلفة. ومن المهم أيضًا أن تكون العينة بعدد وافٍ من الأفراد؛ من أجل الحُكم على باقي مجتمع الدراسة.


شروط استخدام أدوات البحث العلمي

تعتبر أدوات البحث العلمي طريقة مثالية؛ من أجل الحصول على المعلومات من عينة الدراسة. وهناك كثير من أنواع الأدوات وفي مقدمتها استمارة الاستبيان، والاختبارات، والمُقابلة، وبطاقة المُلاحظة؟ ويشترط موقع نشر بحوث علمية استخدام الوسيلة المناسبة في البحث، والتي تحقق الفائدة في تفصيل موضوع أو مشكلة البحث. ومن أفضل الطرق للأبحاث النظرية الاستبيان، والمُقابلة، وبالنسبة للأبحاث التطبيقية المُلاحظة.


شروط صياغة سؤال البحث والفرضيات للمجلات العلمية مجانية النشر

يُعتبر سؤال البحث أو الفرضية هما المُعبِّران عن الحلول المبدئية التي يضعها الباحث، ويشترط موقع نشر بحوث علمية وضوح المتغيرات. سواء المستقلة أو التابعة في تلك الأسئلة، مع القابلية للقياس عبر الوسائل الإحصائية، سواء من الجانب الوصفي أو الكمِّي.


شروط اختيار الوسيلة الإحصائية

هناك كثير من الوسائل الإحصائية التي تستخدم في الوقت الحالي؛ من أجل تحليل المعلومات التي تخص الأبحاث العلمية. والوصول إلى نتائج دقيقة، وبأقصى سرعة عوضًا عن الوسائل التقليدية التي كان يتم استخدامها في الفترات الماضية. ومن بين شروط موقع نشر بحوث علمية في ذلك أن تحقق الوسيلة الإحصائية المختارة الهدف في الوصول لأرقام دقيقة. ويعتبر من أفضل الوسائل التي تستخدم في الوقت الحالي تطبيق SPSS، وكذلك برنامج الإكسيل.


شروط مضمون أو مُحتوى البحث للمجلات العلمية مجانية النشر

يلعب مضمون أو مُحتوى البحث دورًا كبيرًا في تقديم الشروحات التي تفسر ظاهرة معينة وتحيط بها من جميع الجوانب. وبعد الانتهاء من تنفيذ الرسالة العلمية، وتقديمها للمناقشة والحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه بفضل الله.

وفي حالة رغبة الباحث في التواصل مع موقع نشر بحوث علمية. فإن الأمر يتطلب إعادة صياغة للمضمون مرَّة أخرى، فلا يمكن القيام بنشر رسائل علمية تشمل مضامين تبلغ مئات الصفحات. ويكون عدد صفحات المحتوى المطلوب مختلفًا حسب رؤية القائمين على تلك المواقع. ومن المهم عند إعادة الصياغة وضغط المُحتوى ألا يخل ذلك بالشروحات ومشمولها.


تلخيص الدراسات السابقة للمجلات العلمية مجانية النشر

من بين متطلبات موقع نشر بحوث علمية القيام بتفصيل الدراسات السابقة التي اطَّلع عليها الباحث العلمي واستسقى منها المعلومات.


شروط النتائج البحث للمجلات العلمية مجانية النشر

تمثل النتائج البحثية أهمية كبيرة عند القيام بتقديم البحث لموقع نشر بحوث علمية، فالقائمون على تلك المواقع يحرصون على ذلك الجزء أكثر من غيره. ويجب أن تكون النتائج دقيقة ومدعمة بالبراهين والقرائن التي حصل عليها الباحث من الدراسات السابقة، أو من خلال التحليل الإحصائي لمعلومات عينة الدراسة.


شروط توصيات البحث

من بين شروط موقع نشر بحوث علمية وضع توصيات قابلة للتنفيذ وإبداعية في الوقت ذاته. والمعني بكلمة إبداعية أن تكون جديدة في نوعيتها، وحبذا لو كانت غير مكلفة من الناحية المادية. ومن ثم تحقق البُعد الاقتصادي، وخاصة في حالة عدم توافر الماديات المناسبة في الدولة محل البحث.


شروط مراجع البحث للمجلات العلمية مجانية النشر

تعتبر مراجع البحث قرينة مهمة على المجهودات التي يقوم بها الباحث العلمي في سبيل تخريج البحث. وتلزم مواقع نشر بحوث علمية الباحثين الذين يرغبون في النشر بعدد من المراجع كحدٍّ أدنى، وأيضًا هناك مواقع تعتمد حدًّا أقصى.


ما معنى مصطلح التحكيم الذي يقوم به المسؤولون عن موقع نشر بحوث علمية باعتباره إحدى المجلات العلمية مجانية النشر؟

المعني بالتحكيم هو التأكد من جدوى البحث العلمي وفقًا للشروط التي تم تفصيلها في الفقرات السابقة، بالإضافة إلى الشروط الأخرى الخاصة بكل موقع. والتي يطالعها الباحث من خلال المواقع ذاتها، ويتم التعرف على إيجابية البحث العلمي عن طريق تقديمه بعد التعديلات إلى أكثر من متخصص يعملون لدى الموقع ولديهم الخبرات في نفس مجال البحث. ومن ثم يقوم كل متخصص بتقديم تقرير يتضمن رأيه في ذلك البحث، وهل يمكن نشره على الموقع أم لا؟ وتتم الموافقة أو الرفض بالأغلبية.


فيديو: كيف تراسل المجلات العلمية - خطوات ارسال بحث على الى مجلة علمية

 


مقالات ذات صلة

نداء للسادة الباحثين لطلب نشر الأبحاث في المجلة العلمية.